منتديات Girls Club
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات Girls Club
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
سيتم ازالة جميع المديرات إذا لم يعملن بجهد واضح وكبير إذا أردت منصبكـي فساعدي وطوري المنتدى مع تحيات (أحلى بنوتة + ساكورا )     كي يصبح منتدانا افضل وشكرا لكم ^_^" وقفـــــة مع حديـــــث ...  12855907781

 

 وقفـــــة مع حديـــــث ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 9:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: {من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت}
ففي الحديث المتفق على صحته نص صريح في أنه لا ينبغي أن يتكلم الشخص إلا إذا كان الكلام خيراً وهو الذي ظهرت مصلحته ، ومتى شكّ في ظهور المصلحة فلا يتكلم .
النميمة / عبد الملك القاسم (6)

أختكم aroo

دعـــواااتــكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 9:42 pm

هذي الوقفة الاولى لأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم

وغدا سأكمل

ولمن ارادت ان ترسل وقفة مع حديث فلا ماانع

وجزااكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالخميس أغسطس 26, 2010 9:53 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركااته

اليوم سنقف مع حديث قدسي

وهذا الحديث


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - يقول: قال الله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما
دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم
لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا
ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي
شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) .
رواه الترمذي من بين أصحاب الكتب الستة، وصححه ابن القيم



عنان السماء: وهو السحاب وقيل ما انتهى إليه البصر منها.
قراب الأرض: ملؤها أو ما يقارب ملأها.
إنك ما دعوتني ورجوتني: أي ما دمت تدعوني وترجوني.
ولا أبالي: أي إنه لا تعظم علي مغفرة ذنوبك وإن كانت كبيرة وكثيرة.

في الحديث بيان لسعة عفو الله تعالى وعظيم مغفرته لذنوب عباده، وفيه الحث
والترغيب في التوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى




قال تعالى:{ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما
}(النساء

وفيه بيان ان الله يغفر كل شيئ الا الشرك به سبحانه وتعالى.

قال تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك
بالله فقد افترى إثما عظيما } (النساء48)

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 1:44 pm

وقفه مع حديث (إياكم والجلوس في الطرقات)





: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . فقد ثبت عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إياكم والجلوس في الطرقات ) فقالوا: يا رسول الله ، ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها ، فقال: ( فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه ) قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال: ( غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ( أخرجه البخاري في صحيحه ، كتاب المظالم ، باب أفنية الدور والجلوس فيها ، 5/112 برقم 2465 ، وفي كتاب الاستئذان 11/8 برقم (6229) ، وأخرجه مسلم في صحيحه ، كتاب اللباس والزينة ، باب النهي عن الجلوس في الطرقات 3/1675 برقم(2121).

وقفه مع الراوي :هو أبو سعيد الخدري ، أسمه : سعد بن مالك بن سنان ، الخزرجي الأنصاري الخدري ، نسبة إلى خدرة ، حي من الأنصار ، استشهد أبوه يوم أحد ، وشهد أبو سعيد الخندق ، وبيعة الرضوان ، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ألفاً ومائة وسبعين حديثاً ، وكان أحد الفقهاء المجتهدين ، مات ـ رضي الله عنه ـ سنة أربع وسبعين . (سير أعلام النبلاء 3/168 ، وتهذيب التهذيب 3/479).

من فوائد الحديث :
1ـ يهدف الإسلام إلى الرقي بالمجتمع المسلم إلى معالي الأمور ، وسمو الأخلاق ، وعلو الآداب ، وينأى بأفراده عن كل خلق سيء أو عملٍ مشين ، ويريد أن يكون المجتمع مجتمع محبة وألفة ، تربط بين عناصره الأخوة والمودة ، ألا ترى إلى تلك المناقشة الهادفة بين قائد الأمة وأفرادها حول ظاهرة اجتماعية مهمة ، لو بقيت على وضعها لأفسدت المجتمع ، فدلهم ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ إلى الوضع السليم تجاهها.
2ـ تكامل الدين الإسلامي في تشريعه وأخلاقه وآدابه ، وفي رعاية حقوق الآخرين ، وفي كل شؤون الحياة ، تشريع لا يكاد يوجد في أي دين أو مذهب.
3ـ الأصل في الطريق والأفنية العامة أنها ليست للجلوس، لأنه يترتب على الجلوس فيها أضرار، منها:
أـ التعرص للفتنة. ب ـ إيذاء الآخرين بالسب والغمز واللمز.
ج ـ الاطلاع على الأحوال الخاصة للناس.
د ـ ضياع الأوقات بما لا فائدة منه.
4ـ عرض الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بعض حقوق الطريق ، وهي:
أـ غض البصر وكفه عن النظر في المحرمات ، فالطريق معرض لمرور النساء اللاتي يقضين حوائجهن ، وغض البصر عن المحرمات من الواجبات التي يجب التقيد بها في كل الأحوال والظروف ، يقول تعالى: { قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون }. (الآية 30 من سورة النور)
ب ـ كف الأذى عن المارة بجميع أنواعه ، كبيراً أو صغيراً مثل الاعتداء بكلام السيء ، كالسباب والشتائم ، والغيبة ، والاستهزاء ، والسخرية ، وكذا الاعتداء بالنظر في بيوت الآخرين بدون إذنهم ، ويدخل في الإيذاء أيضاً لعب الكرة بالأفنية أمام البيوت ، فهي مصدر إيذاء لأهلها ، وغير ذلك.
ج ـ رد السلام ، وقد أجمع أهل العلم أن رد السلام واجب ، يقول تعالى{ وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } (الآية 86 من سورة النساء ) ، ومن المعلوم أن الابتداء بالسلام سنة يؤجر فاعلها ، والسلام تحية المسلمين ، فهو دعاء بالسلامة والرحمة والبركة.
د ـ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، هذا هو الحق الرابع المذكور في الحديث ، وخص بالذكر لأن الطريق ونحوه مظنة وجود المنكرات فيه.
وقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة على هذا المبدأ العظيم ، منها قوله تعالى:{ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } (الآية 104 من سورة آل عمران) 5ـ وردت نصوص أخرى تذكر بعض حقوق الطريق ، ومنها : حسن الكلام ، وتشميت العاطس ، وإغاثة الملهوف ، وإعانة العاجز ، وهداية الحيران ، وإرشاد السبيل ، ورد ظلم الظالم ، جمعها الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ بقوله:

جمعت آداب من رام الجلوس على الطر --- يق من قول خير الخلق إنساناً
أفش السلام ، وأحسن في الكلام وشمـ --- ـمت عاطساً ، وسلاماً رد إحسانا
في الحمل عاون ، ومظلوماً أعن وأغث --- لهفان ، أهد سبيلاً واخد حيراناً
بالعرف مر ، وأنه عن نكر ، وكف أذى --- وغض طرفاً وأكثر ذكر مولانا
(فتح الباري 11/11)

ومسك الختام الله أسال للجميع العلم النافع والعمل الصالح




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 1:26 pm

وقفة مع حديث "لقد جئتكم بالذبح"
روى ابن هشام في سيرته عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: اجتمع أشراف قريش يومًا في الحجر، فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقالوا: “ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من أمر هذا الرجل قط: سفه أحلامنا، وشتم آباءنا، وعاب ديننا، وفرق جماعتنا، وسب آلهتنا، لقد صبرنا منه على أمر عظيم، أو كما قالوا” فبينما هم في ذلك إذ طلع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل يمشي حتى استلم الركن، ثم مر بهم طائفاً بالبيت، فلما مر بهم غمزوه ببعض القول. قال: فعرفت ذلك في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: ثم مضى فلما مرّ بهم الثانية غمزوه بمثلها؛ فعرفت ذلك في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم- ثم مر الثالثة فغمزوه بمثلها؛ فوقف ثم قال: “أتسمعون يا معشر قريش، أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح”؛ فأخذت القوم كلمته حتى ما فيهم رجل إلا كأن على رأسه طائر واقع حتى إن أشدهم فيه وطأة قبل ذلك ليرفؤه بأحسن ما يجد من القول؛ حتى إنه ليقول: انصرف يا أبا القاسم فوالله ما كنت جهولاً؛ فانصرف صلى الله عليه وسلم.. الخ الحديث). حسنه الألباني، وقال عنه أحمد شاكر في تحقيقه لمسند أحمد: “إسناده صحيح”.

وكثيرًا ما أسيء فهم هذه الرواية، عن عمد أحيانًا وعن جهل أخرى؛ حتى باتت منطلقاً للادعاءات الباطلة، والتأصيلات الواهمة، لفكر العنف والقسوة، في دين اللطف والرحمة.

ومنشأ اللبس أو التلبيس هنا إنما أتى في رأيي من الجهل بمعاني كلمة (ذبح) في العربية، أو التجاهل لبعضها من دون بعض.

فالذبح في اللغة له عدة معان:

الأول: وهو المعنى الأصلي للذبح: قطع العروق المعروفة في موضع الذبح من الحلق بالسكين.

الثاني: الهلاك، وهو مجاز، فإن قطع تلك العروق من أسرع أسبابه، وبهذا المعنى للذبح فسّر حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم- في ولاية القضاء: “من جعل قاضيًا، فقد ذبح بغير سكين”. أخرجه أصحاب السنن الأربعة والترمذي وأحمد والحاكم والدارقطني وغيرهم.

الثالث: التزكية، وهو مجاز أيضًا، ومن ذلك ما روي عن شريح الصحابي رضي الله عنه، أنه قال: “كل شيء في البحر مذبوح” (رواه البخاري) وأحمد. وكذا ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه قال: “إن الله ذبح كل ما في البحر لابن آدم”. أخرجه الدارقطني.

الرابع: الإحلال: أي جعل الشيء المحرم حلالاً، وهو من باب المجاز كذلك، ومن ذلك حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: “ذبح الخمر: الملح، والشمس، والنّينان” راجع فتح الباري لابن حجر العسقلاني. والنّينان: جمع نون، وهي السمكة. ومعنى الحديث: أن وضع الملح والسمك في الخمر مع وضعها في الشمس يذبحها، أي يحولها خلاً فتصبح حلالاً.


نبي الرحمة


فما المقصود يا ترى بلفظ الذبح الوارد في هذه القصة؟

لا شك في أن ما فهمه هؤلاء النفر من قريش من هذه الكلمة إنما كان معناها الأول أو الثاني لا غير؛ ومن ثمة كان رد فعلهم ما ذكرته الرواية من رهبتهم وروعهم، ولا شك كذلك في أن المعنى الأول باطل والثاني مستبعد؛ وإنما قصد النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك: كفهم عن أذاه، دون أن يقول إلا صدقا وحقًا.

وأقول: إن المعنى الأول باطل؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يذبح أحدًا لا في مكة ولا في غيرها اعتداءً عليه، أو إكراهًا له على الإيمان؛ وقد أبلغ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم بأنه “لا إكراه في الدين” (البقرة: 256) وبقوله: “فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين” (النحل:82) فتفسير الذبح بالمعنى الأصلي المتبادر له يتعارض مع ما عرف عنه صلى الله عليه وسلم من خلق، وحكمة، ورحمة بالناس، شهد لها ربه وبرهن عليها؛ فقال:”فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك” (آل عمران 159).

أما المعاني المجازية للفظ الذبح فهي في جملتها مقبولة، ومنها راجحة ومنها مرجوحة.

وذلك أنهم وقد غمزوه صلى الله عليه وسلم وعابوه، وشتموه، وهو يطوف بالبيت؛ فمن المقبول أن يهددهم بالهلاك: بأن يدعو الله عليهم كما فعل بعض السابقين من الأنبياء.

ومن المقبول أيضاً أن نقول: إنهم إذ فعلوا ذلك وقف صلى الله عليه وسلم وأخبرهم بحقيقة رسالته، وانها لا تستأهل ما قابلوه به فهو إنما جاءهم بالتزكية والتطهير مما هم فيه من الشرك، وبتحليل الطيبات وتحريم الخبائث.

وهذان المعنيان للذبح (التزكية، والإحلال) راجحان على المعنى المجازي السابق (الهلاك)؛ لأنهما يتفقان مع ما أثر عنه صلى الله عليه وسلم من أنه كان يدعو لقومه بالهداية ولم يدع صلى الله عليه وسلم طيلة حياته سوى على أفراد قلائل لعظيم ما جنوه على الإسلام والمسلمين.

وختاماً أقول: إن نبي الرحمة لا تدعو رسالته سوى للرحمة، وصدق الرحمن الرحيم القائل في حق نبيه الكريم: “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” (الأنبياء: 107).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saro0ona
عضوة إدارية
عضوة إدارية
saro0ona


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 714
الموقع:♥ : فيــ بيتنا الليـ جمبـ بيت جيراننا
العمل/الترفيه:♥ : طالبة
المزاج : لا يوجد مزاج لهذا اليوم
النقاط : 973
تاريــــخ التسجيل :♥ : 18/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 8:16 pm

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Jb12842568871وقفـــــة مع حديـــــث ...  Jb12842568871

جزاكي الله خيرا

وجعل ذالك في موازين حسناتك
وقفـــــة مع حديـــــث ...  Jb12842568871وقفـــــة مع حديـــــث ...  Jb12842568871
وقفـــــة مع حديـــــث ...  Jb12842568872
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:47 am

عن أبي هريرة قال‏:‏ ‏ "‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلًا فيصلي بالناس ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار" ‏‏
أن الصلاة كلها ثقيلة على المنافقين‏.‏ ومنه قوله تعالى "‏ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى‏" وإنما كان العشاء والفجر أثقل عليهم من غيرهما :
1)لقوة الداعي إلى تركهم لهما لأن العشاء وقت السكون والراحة والصبح وقت لذة النوم,
2)داعي ديني ولا تصديق بأجرهما حتى يبعثهم على إتيانهما ويخف عليهم الإتيان بهما
3)لأنهما في ظلمة الليل وداعي الرياء الذي لأجله يصلون منتف لعدم مشاهدة من يراؤنه من الناس إلا القليل,
فانتفى الباعث الديني منهما كما انتفى في غيرهما ثم انتفى الباعث الدنيوي الذي في غيرهما ولذا قال صلى اللَّه عليه وآله وسلم ناظرًا إلى انتفاء الباعث الديني عندهم ‏"‏ولو يعلمون ما فيهما‏" ‏أي من مزيد الفضل‏لأتوا المحل الذي يصليان فيه جماعة وهو المسج زحفًا إذا منعهم مانع من المشي كما يزحف الصغير‏.
والحديث استدل به القائلون بوجوب صلاة الجماعة لأنها لو كانت سنة لم يهدد تاركها بالتحريق ولو كانت فرض كفاية لكانت قائمة بالرسول صلى اللَّه عليه وآله وسلم ومن معه‏.‏ ويمكن أن يقال إن التهديد بالتحريق المذكور يقع في حق تاركي فرض الكفاية لمشروعية قتال تاركي فرض الكفاية‏.
وقد اختلفت اراء العلماء في حكم صلاة الجماعة فمنهم من قال انها فرض عين,ومنهم قال شرط ‏[‏أي إنها شرط في صحة الصلاة بناء على ما يختاره من أن كل واجب في الصلاة فهو شرط فيها ولم يسلم له هذا لأن الشرطية لا بد لها من دليل‏], وقالوا فرض كفاية ,وقالوا سنة.
واليك بعض الاحاديث النبوية في صلاة الجماعة:
"‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:‏ الصلاة في جماعة تعدل خمسًا وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة‏"
"‏أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال‏:‏ صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعًا وعشرين درجة‏"
"‏أن رجلًا أعمى قال‏:‏ يا رسول اللَّه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فسأل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته فرخص له فلما دعاه فقال‏:‏ هل تسمع النداء قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فأجب‏"
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد عليه افضل الصلاة والتسليم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aro0o
عضوة مميزة
عضوة مميزة
Aro0o


الجنس: ♥ الجنس: ♥ : انثى
عدد الرسائل ♥ : 483
العمل/الترفيه:♥ : رسااامة في بيتنا
المزاج : طفشش
النقاط : 644
تاريــــخ التسجيل :♥ : 19/07/2010

وقفـــــة مع حديـــــث ...  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفـــــة مع حديـــــث ...    وقفـــــة مع حديـــــث ...  Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:49 pm

موقفنا اليوم مع حديث نبوى شريف :‏ عن محمد بن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏:
قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينما كلب‏ ‏يطيف ‏ ‏بركية كاد يقتله العطش
إذ رأته بغي من بغايا‏ ‏بني إسرائيل ‏ ‏فنزعت موقها فسقته فغفر لها به...(البخارى)

يخبرنا الرسول عليه الصلاه والسلام ان امراه تحترف البغاء مثلها مثل اى
بغي يغفر لها ..كيف؟؟ فى كلب وليس فى انسان ..؟؟ ماذا فعلت له ..سقته شربه
ماء ...؟؟؟ الامر غريب؟؟


دعنى اخى اتخيل معاك حال هذه المراه والله اعلم بها منا ربما لاتكون مثل خيالنا

هى بغى :؟? نعم هى بغى تحترف البغاء كمهنه لها ..نعم هو مصدر لقيمات حياتها شاءت الاقدار
ان تحترف هذه المهنه المخجله ..المشينه التى اسكنت فيها عارا لا تمحيه السنين الطوال
لا اعلم ظروف انحطاطها فى هذه المهنه ولكننى استشف انها ذاقت المر وطافت بها
الاهوال وباتت الليالى الطوال وهىتصرخ جوعا وترتعد بردا وتموت خوفا ورعبا
لم يرحمها احد...... هجرها القريب ونهرها وزجرها البعيد ..لم تجد قلبا واحد يحنو
عليها..مجتمع يناطح الجبال فى قسوته وجموده..حتى فى شحه بقطرات الماء فى يوم
شمسه قريب وظله بعيد.... وضاقت عليها الدنيا جمعاء ..ولم تجد الا مهنه الجسد تبيعه
لتسد رمقها وتروى عطشها ..

نعم هى بغى ماذا كان حالها ..بعد ان باعت جسدها ؟؟..تبيت ليلها وهى تبكى ذنبها..وترجو ربها ان
يغفر لها وتصلى وتدعو ان يرحمها من ان تكون لقمه عيشها فى شرفها ..وتقضى
يومها مكسوره الخاطر... ذليله.. محطمه الفؤاد ... اسيره الذنبنعم هى بغى وتمشى فى سيرها..ظهيره يوم شديد حره واذ بكلب كاد ان يموت عطشا بجانب بئر
ماؤه عميق و كم مر كثير من اهل مدينه الشح والقسوه دون ان يلقو بالا بالكلب المسكين
الذى زاغت عينيه ولهث ينتظر الموت ..واذا بها وملاك الرحمه يحنو على قلبها لتشفق على هذا
الكلب المسكين تعطيه شربه ماء ترد بها حياته ..وتطير سعاده ان ترى حياته قد عادت
مع شربه الماء
نعم هى بغى ولكن قلبها مملوء برحمه غريبه شملت ارجاء الكون حتى الكلب
.احست بحال الكلب كحالها .لم يرحمه احد كما لم يرحمها احد
.لم تتردد فى عطفها ورحمت كلبا ولم تشح كما شح اهلها.....
قد تكون كما تخليت اواقل مما تخيلت او لاتكون كما تخليت
ولكن ذنبها
قد غفر بشربه ماء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.نعم هذا جزاء الرحمه...وذنبها عند ربها وهو اعلم بها
نعم الرحمه
ارحمو من فى الارض يرحمكم من فى السماء
الرحماء يرحمهم الله
{رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً }الإسراء54
{يُعَذِّبُُ مَن يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَن يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ } العنكبوت21



..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفـــــة مع حديـــــث ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات Girls Club :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: